تربويات




 

منهجية الانشاء الفلسفي: صيغة السؤال المفتوح

تنبه الى أن مطلب الفهم يتضمن ثلاث خطوات أساسية وهي: 1- التأطير العام للموضوع. 2- طرح الإشكال. 3- صياغة الأسئلة الجزئية.

يمكنك البداية مثلا

   من خلال المفاهيم والألفاظ المتضمنة في السؤال (كتابة أهم المفاهيم) أنه ضمن المجال الاشكالي لمجزوءة (كتابة المجزوءة وتعريفا لها)، وتحديدا ضمن مفهوم (كتابة المفهوم وتعريفا له)، اذ يعالج قضية (مثلا: هوية الشخص أو قيمة الشخص أو الشخص بين الضرورة والحرية/ أو وجود الغير أو معرفة الغير أو العلاقة مع الغير). والسؤال تتضمن مفارقة يمكن صياغتها على الشكل التالي (مثلا: إذا كان الأمر يتعلق بقيمة الشخص. إن الشخص قد يستمد قيمته من ذاته كما أنه يمكن أن يستمدها من غيره)، الشيء الذي يضعنا أمام مجموعة من الاشكالات من قبيل :هل........أم........؟ ... ؟ والى اي حد..............؟

التحليل:

تنبه الى أن مطلب التحليل يشتمل على: 1- الأطروحة وشرحها. 2- المفاهيم وشرحها والعلاقة بينها

يمكنك القول على سبيل المثال لا الحصر:

- قبل الكشف عن الأطروحة وشرحها نتوقف بداية عند أهم المفاهيم والألفاظ التي يتشكل منها السؤال، فالسؤال اشتمل على (مثلا: مفهومين أو ثلاث ....) وهي (تكتب المفتهيم والألفاظ). فالموفهوم الأول ... يفيد حسب سياق السؤال (.....)، كما نجد مفهوم (....) والذي يحيل إلى (....)، أما لفظ (....) فيحيل إلى (....).
-
انطلاقا من البنية المفاهيمية للسؤال نكشف عن الأطروحة المفترضة فيه وهي (( كتابة الأطروحة وشرحها بما لذيك من أفكار واستششهادات حول الموضوع))، طبعا يمكنك الاستئناس بأفكار الفلاسفة الذين درست وصياغتها بطريقة الخاصة.

هذا سؤال يمكنك الانتقال بواسطته إلى المناقشة. لكن هل استطاعت هذه الاطروحة السابقة الإجابة بشكل قطعي على الاشكال المطروح ؟ وهل يعتبر هذا هو الرأي هو الوحيد للإجابة عن الإشكال ؟ 

 

المناقشة:

تنبه الى أن مطلب المناقشة يتضمن خطوتين أساسيتين وهما: 1- قيمة الأطروحة ومحدوديتها. 2- الإنفتاح على آراء أخرى لإغناء النقاش.

يمكنك القول على سبيل المثال لا الحصر:

- إن للأطروحة التي سبق تحليها قيمة فكرية وفلسفية تتجلى في (تقول نقط قوة الأطورحة التي حللت)، إلا أن هذه الأطروحة لم تتمكن من (تذكر نقط ضعفها أي ما لم تشمله الأطروحة)

- بناءا على ذلك يمكننا استحضار تصور الفيلسوف (..........) الذي يرى أن (........)، وفي مقابل ذلك يمكن استحضار موقف (……) الذي يدافع على أن (....). كما يمكننا الوقوف عند تصور (.........) الذي أكد على أن (......)

التركيب:

تنبه الى أن مطلب التركيب كما سبق وأن عرفت يشتمل على خطوتين وهي: 1- استخلاص نتائج التحليل والمناقشة. 2- الرأي الشخصي.

- من خلال تحليل ومناقشة السؤال أعلاه يتبين أن قضية (القضية التي حللت وناقشت) قضية مركبة شأنها شأن القضايا الفلسفبة، فقد  أفرزت مواقف وآراء مختلفة وأحيانا متعارضة. فإذا كان (كتابة أحد الفلاسفة) قد أكدوا على أن (……)، فان الفيلسوف (........) قد اتجه إلى الاعتقاد بأن (.......).

- وفي الأخير/غير أنه، يمكننا القول بأن قضية (.....) تحتمل إجابات متعددة، نظرا لطابعها المركب والإشكالي.

prof_yassini                                                                 

شارك الموضوع :
جميع الحقوق محفوظة © أغورا الفلسفة | Agora-Philo
صمم بكل من طرف : Mehdi Bihi