تربويات




صيغة السؤال الفلسفي المفتوح


الأستاذ: عبد الحميد الصوفي

صيغة السؤال الفلسفي المفتوح
توجيهات منهجية

مطلب الفهم: (4 نقط) المطلب هو القدرة على تأطير السؤال في سياقه النظري الإشكالي من خلال:
·        تحديد موضوع السؤال بدقة.
·        تأطير موضوع السؤال ضمن مجال إشكالي معين (مجزوءة معينة).
·        الوقوف على المفهوم الأساس داخل السؤال.
·         اعادة صياغة إشكال السؤال من خلال التقابلات والمفارقات التي يتأسس عليها إشكال السؤال.
·        صياغة أسئلة إستراتيجية موجهة للتحليل والمناقشة.
مطلب التحليل:(5نقط) المطلب هو القدرة على تحليل مضمون الأطروحة التي يحيل عليها السؤال.
·        تحليل أداة الإستفهام من خلال شرحها وتفسيرها.
·        استخراج أطروحة السؤال الصريحة أو تبني أطروحة ما، تتماشى مع سياق موضوع السؤال.
·        الوقوف على المفاهيم الأساسية مع شرحها وتحديد أنواع العلاقة أو  العلاقات بينها. (يمكن الإشارة الى المفاهيم الحافة أو المضمرة في السؤال).
·        استدعاء موقف فلسفي مؤيد لأطروحة السؤال.
·        الوقوف على طبيعة البناء المنطقي والحجاجي للموقف المؤيد لأطروحة السؤال.
·        تعزيز أطروحة السؤال بأمثلة وشواهد واقعية.
·        صياغة إستنتاج جزئي للتحليل.
مطلب المناقشة: (5نقط) المطلب هو القدرة على التحليل النقدي للأطروحة والمواقف الفلسفية التي يحيل عليها السؤال.
·        الوقوف على قيمة الأطروحة الوارة في التحليل.
·        استخراج حدود أطروحة السؤال.
·        استدعاء أطروحات الفلاسفة، سواء المؤيدين أو المعارضين.
مطلب التركيب: (3نقط) القدرة على تركيب نتائج التحليل والمناقشة.
·        استخلاص نتائج اللحظتين السابقتين( التحليل والمناقشة) وتركيبهما وإستثمارهما في الإجابة عن الإشكال المطروح.
·        الإدلاء بالرأي الشخصي المبني إن أمكن.
·        إبراز راهنية الاشكال من خلال ربطه بالواقع.
·        فتح أفق الإشكال المطروح من خلال صياغة تساؤلات تفتح آفاق جديدة للتفكير.

الجوانب الشكلية (3نقط). سلامة اللغة والأسلوب- تماسك العرض والتحليل- نظافة الورقة.
شارك الموضوع :
جميع الحقوق محفوظة © أغورا الفلسفة | Agora-Philo
صمم بكل من طرف : Mehdi Bihi