الأستاذ: عبد الحميد الصوفي
صيغة السؤال الفلسفي المفتوح
توجيهات منهجية
|
مطلب الفهم: (4 نقط) المطلب هو القدرة على تأطير السؤال في
سياقه النظري الإشكالي من خلال:
·
تحديد موضوع السؤال بدقة.
·
تأطير موضوع السؤال ضمن مجال إشكالي معين (مجزوءة معينة).
·
الوقوف على المفهوم الأساس داخل السؤال.
·
اعادة صياغة إشكال السؤال من خلال التقابلات والمفارقات
التي يتأسس عليها إشكال السؤال.
·
صياغة أسئلة إستراتيجية موجهة للتحليل والمناقشة.
مطلب التحليل:(5نقط) المطلب هو القدرة على تحليل مضمون الأطروحة
التي يحيل عليها السؤال.
·
تحليل أداة الإستفهام من خلال شرحها وتفسيرها.
·
استخراج أطروحة السؤال الصريحة أو تبني
أطروحة ما، تتماشى مع سياق موضوع السؤال.
·
الوقوف على المفاهيم الأساسية مع شرحها
وتحديد أنواع العلاقة أو العلاقات بينها.
(يمكن الإشارة الى المفاهيم الحافة أو المضمرة في السؤال).
·
استدعاء موقف فلسفي مؤيد لأطروحة السؤال.
·
الوقوف على طبيعة البناء المنطقي والحجاجي
للموقف المؤيد لأطروحة السؤال.
·
تعزيز أطروحة السؤال بأمثلة وشواهد واقعية.
·
صياغة إستنتاج جزئي للتحليل.
مطلب المناقشة: (5نقط) المطلب هو القدرة على التحليل النقدي
للأطروحة والمواقف الفلسفية التي يحيل عليها السؤال.
·
الوقوف على قيمة الأطروحة الوارة في التحليل.
·
استخراج حدود أطروحة السؤال.
·
استدعاء أطروحات الفلاسفة، سواء المؤيدين أو
المعارضين.
مطلب التركيب: (3نقط) القدرة على تركيب نتائج
التحليل والمناقشة.
·
استخلاص نتائج اللحظتين السابقتين( التحليل
والمناقشة) وتركيبهما وإستثمارهما في الإجابة عن الإشكال المطروح.
·
الإدلاء بالرأي الشخصي المبني إن أمكن.
·
إبراز راهنية الاشكال من خلال ربطه بالواقع.
·
فتح أفق الإشكال المطروح من خلال صياغة تساؤلات تفتح آفاق جديدة للتفكير.
الجوانب الشكلية (3نقط). سلامة اللغة والأسلوب- تماسك
العرض والتحليل- نظافة الورقة.
عبّر عن تعليقكالإبتسامات