"ان ما لا يمكن ان يدرس الا بالضرب والعنف لا يمكن الا ان يكون ثمارا فاسدة" ( مارتن. لوثر)
توطئة :
ان البحث عن تعريف لمفهوم العنف يطرح العديد من الحرج،فالفلسفة تعده موضوعا لها لا لشيء الا لكونه ملازما لمفهوم العقل،وكما نعلم فالفكر الفلسفي ينأى بنفسه عن تقديم الاجابات الجاهزة بخصوص الشروط الاولية للعنف،اضف لذلك انه لا تدرس القوانين الخاص بالعنف لان تلك مهمة العلوم الانسانية،غيران هذا جعل الفلسفة والى حدود فترة متأخرة تقدم تصورات غارقة في المثالية مجانبة التحليل الدقيق لحقيقة العنف.فما حقيقة العنف ؟ وما أشكاله ؟ كيف يتولد العنف في التاريخ ؟
هل يمكن الاقرار بمشروعية العنف ؟
المحور 1 اشكال العنف
ما مظاهر العنف ؟ وما هي اشكاله ؟
ما الفرق بين العنف المادي والعنف الرمزي ؟
ما علاقة العنف بالمجتمع ؟
الاطروحات التي عالجت الاشكال :
النص 1 العنف الجسدي
اشكال النص :
ما طبيعة العنف المادي؟ وما اشكاله ؟
اطروحة / ايف ميشوان المتتبع لما تنشره وسائل الاعلام على اختلافها يرى مدى االاستعمال المفرط للعنف بشتى اشكاله ،وهاته سمة تميز المجتمعات المعاصرة،ويعود هذا اساسا في نظرميشو الى كثرة الحروب الاستعمارية والصراعات العرقية وتفشي الانظمة العسكرية،واستعمال الاسلحة الفردية على نطاق اوسع،اضف الى كل هذا انتشار المخدرات وظهور الجريمة المنظمة،وتطور الترسانة النووية،مما ادى الى عنف اكثر فتكا واشد فضاعة بل وتعددت اشكاله،وحضوره و اصبح ملازم لوسائل الاعلام التي تعمل على نشره والاخبار عنه(الانترنيت مثالا).
النص 2 :العنف الرمزي
اشكال النص :
ما علاقة العنف بالنظام الرمزي ؟
ما طبيعة العنف الرمزي ؟
ما نتائج ممارسة العنف الرمزي؟
اطروحة / بيير بورديو
يركز بورديو في ابحاثه الاجتماعية على مفهوم العنف الرمزي،ويدلل على هذا النوع بالافكار المتداولة والايديولوجيا من حيث كونها عنف لطيف ،والعنف الرمزي تتحدد طبيعته من كونه عنف يمارس على الفاعل الاجتماعي المفترض بموافقته بل وبتواطئه،ويمارس في المجتمع. :البيت،المدرسة،السوق،النادي..وهوعنف مستشري في كل مناحي المجتمع،الا ان هناك قدر من الانكار في التعرف على العنف الذي يمارس على المرء،مع عدم الاعتراف به كعنف،وهذا يعود بالاساس الى التوافق المباشر بين البنيات الاجتماعية والبنيات الذهنية،مما يجعله يحقق نتائج احسن من العنف البوليسي.
المحور 2 العنف في التاريخ
كيف يتولد العنف في التاريخ؟
هل يلعب العنف دورا ما في التاريخ البشري ؟
هل العنف نتاج للصراع الطبقي ام ماذا ؟
النص1 : الصراع هومحرك التاريخ
اشكال النص :
هل هناك علاقة بين العنف والصراع الطبقي ؟
بتي معنى يعد الصراع محركا للتاريخ ؟
اطروحة / كارل ماركس
يرى كارل ماركس ان تاريخ المجتمعات البشرية هو تاريخ حافل بالصراع بين طبقاته،بين المالكين لوسائل الانتاج وبين الطبقات الكادحة،ولهذا فالتفسير الذي يقترحه ماركس لتفسير ظاهرة العنف في التاريخ هو الصراع،سواء تعلق الامر بالمجتمعات العبودية او المجتمعات الاقطاعية او حتى الرأسمالية،مع فارق في طبيعة الطبقات المتصارعة ،ففي العصر الراهن وبفعل التناقضات السياسية والاقتصادية،ستظهر صراعات بين البورجوازية المالكة لرؤوس الاموال والطبقة العاملة التي لا تملك الا جهد عضلاتها،لهذا يدعو ماركس الى الاتحاد قائلا :يا عمال العالم اتحدوا،..للاطاحة بالانظمة الرأسمالية.
النص2 : العنف نتاج لتنافس الرغبات
اشكال النص :
هل يمكن الحديث عن علاقة بين العنف والرغبة ؟
هل العنف متأصل في كينونة الانسان ؟
ما إمكانية الحد من هذا العنف؟
اطروحة / روني جيرار
يرى الفيلسوف الفرنسي روني جيرار ان ظهور المجتمعات لصيق بصراع وتنافس الرغبات ،لكون الرغية الانسانية خاضعة لقانون المحاكاة مما يترتب عنه تنافس حاد وصراع مرير بين الافراد،ولكي يتم تحقيق الاستقرار وضمان استمرار الجنس البشري المهدد بالانقراض نتيجة العنف المستشري،اهتدى الانسان الى اكتشاف دواء مؤقت لأزمة المحاكاة ويتعلق الامر بإوالية القتل المؤسس وذلك بنقل العداء الى ضحية واحدة حاملة لكل الرغبات المتنافسة،انها الفدية المضحى بها،وهكذا تم توقيف الصراعات الدامية،وخير مثال واضح للفدية في عصرنا هو طقس كبش الفداء.
المحور 3 العنف والمشروعية
هل ثمة عنف مشروع من حيث المبدأ ؟
هل بالامكان الاقرار بمشروعية العنف من زاوية الحق والقانون ؟
النص1 :الدولة واحتكار العنف المادي المشروع
اشكال النص :
هل العنف الدولة عنف مشروع ؟
كيف يعتبر العنف المادي وسيلة عادية للدولة ؟
ما مدى احتكار الدولة الحديثة للعنف ؟
اطروحة / ماكس فيبر
يقول ماكس فيبر على لسان تروتسكي ان كل دولة جهاز مؤسس على العنف،فالدولة هي التي تملك صلاحية ممارسته،وضبطه واحتكار استعماله،ولا يحق لاية جهة ممارسته الا بتفويض من الدولة ومباركتها،هكذا تصبح الدولة هي المخول الوحيد للحق في الاستعمال المشروع للعنف .
النص 2 : اللاعنف
اشكال النص :
لماذا يعد اللاعنف قوة فعالة لمناهضة كل اشكال الشر؟
ما طبيعة اللاعنف ؟
لماذا يعد اللاعنف مدخلا اساسيا لكل صداقة؟
اطروحة / غاندي
ينادي غاندي بفلسفة اللاعنف من خلال ادانته لكل اشكال ومظاهر العنف،لان في تصوره العنف شيء سلبي وهدام،انه نية سيئة تضمر حقدا.اما اللاعنف فهو نضال ايجابي ضد الشر والحقد والكراهية انه يحقق نتائج ايجابية،فهو يعبر عن الارادة الطيبة اتجاه كل ما يحيا،ولكي يصبح اللاعنف قوة حقيقية فان عليه ان يبدأ بالروح لان العنف الذي لايشمل الا الجسد ولا تشارك فيه الروح هو لاعنف ضعيف ولا يمكن ان تنتج عنه اية قوة .
ما الفرق بين العنف المادي والعنف الرمزي ؟
ما علاقة العنف بالمجتمع ؟
الاطروحات التي عالجت الاشكال :
النص 1 العنف الجسدي
اشكال النص :
ما طبيعة العنف المادي؟ وما اشكاله ؟
اطروحة / ايف ميشوان المتتبع لما تنشره وسائل الاعلام على اختلافها يرى مدى االاستعمال المفرط للعنف بشتى اشكاله ،وهاته سمة تميز المجتمعات المعاصرة،ويعود هذا اساسا في نظرميشو الى كثرة الحروب الاستعمارية والصراعات العرقية وتفشي الانظمة العسكرية،واستعمال الاسلحة الفردية على نطاق اوسع،اضف الى كل هذا انتشار المخدرات وظهور الجريمة المنظمة،وتطور الترسانة النووية،مما ادى الى عنف اكثر فتكا واشد فضاعة بل وتعددت اشكاله،وحضوره و اصبح ملازم لوسائل الاعلام التي تعمل على نشره والاخبار عنه(الانترنيت مثالا).
النص 2 :العنف الرمزي
اشكال النص :
ما علاقة العنف بالنظام الرمزي ؟
ما طبيعة العنف الرمزي ؟
ما نتائج ممارسة العنف الرمزي؟
اطروحة / بيير بورديو
يركز بورديو في ابحاثه الاجتماعية على مفهوم العنف الرمزي،ويدلل على هذا النوع بالافكار المتداولة والايديولوجيا من حيث كونها عنف لطيف ،والعنف الرمزي تتحدد طبيعته من كونه عنف يمارس على الفاعل الاجتماعي المفترض بموافقته بل وبتواطئه،ويمارس في المجتمع. :البيت،المدرسة،السوق،النادي..وهوعنف مستشري في كل مناحي المجتمع،الا ان هناك قدر من الانكار في التعرف على العنف الذي يمارس على المرء،مع عدم الاعتراف به كعنف،وهذا يعود بالاساس الى التوافق المباشر بين البنيات الاجتماعية والبنيات الذهنية،مما يجعله يحقق نتائج احسن من العنف البوليسي.
المحور 2 العنف في التاريخ
كيف يتولد العنف في التاريخ؟
هل يلعب العنف دورا ما في التاريخ البشري ؟
هل العنف نتاج للصراع الطبقي ام ماذا ؟
النص1 : الصراع هومحرك التاريخ
اشكال النص :
هل هناك علاقة بين العنف والصراع الطبقي ؟
بتي معنى يعد الصراع محركا للتاريخ ؟
اطروحة / كارل ماركس
يرى كارل ماركس ان تاريخ المجتمعات البشرية هو تاريخ حافل بالصراع بين طبقاته،بين المالكين لوسائل الانتاج وبين الطبقات الكادحة،ولهذا فالتفسير الذي يقترحه ماركس لتفسير ظاهرة العنف في التاريخ هو الصراع،سواء تعلق الامر بالمجتمعات العبودية او المجتمعات الاقطاعية او حتى الرأسمالية،مع فارق في طبيعة الطبقات المتصارعة ،ففي العصر الراهن وبفعل التناقضات السياسية والاقتصادية،ستظهر صراعات بين البورجوازية المالكة لرؤوس الاموال والطبقة العاملة التي لا تملك الا جهد عضلاتها،لهذا يدعو ماركس الى الاتحاد قائلا :يا عمال العالم اتحدوا،..للاطاحة بالانظمة الرأسمالية.
النص2 : العنف نتاج لتنافس الرغبات
اشكال النص :
هل يمكن الحديث عن علاقة بين العنف والرغبة ؟
هل العنف متأصل في كينونة الانسان ؟
ما إمكانية الحد من هذا العنف؟
اطروحة / روني جيرار
يرى الفيلسوف الفرنسي روني جيرار ان ظهور المجتمعات لصيق بصراع وتنافس الرغبات ،لكون الرغية الانسانية خاضعة لقانون المحاكاة مما يترتب عنه تنافس حاد وصراع مرير بين الافراد،ولكي يتم تحقيق الاستقرار وضمان استمرار الجنس البشري المهدد بالانقراض نتيجة العنف المستشري،اهتدى الانسان الى اكتشاف دواء مؤقت لأزمة المحاكاة ويتعلق الامر بإوالية القتل المؤسس وذلك بنقل العداء الى ضحية واحدة حاملة لكل الرغبات المتنافسة،انها الفدية المضحى بها،وهكذا تم توقيف الصراعات الدامية،وخير مثال واضح للفدية في عصرنا هو طقس كبش الفداء.
المحور 3 العنف والمشروعية
هل ثمة عنف مشروع من حيث المبدأ ؟
هل بالامكان الاقرار بمشروعية العنف من زاوية الحق والقانون ؟
النص1 :الدولة واحتكار العنف المادي المشروع
اشكال النص :
هل العنف الدولة عنف مشروع ؟
كيف يعتبر العنف المادي وسيلة عادية للدولة ؟
ما مدى احتكار الدولة الحديثة للعنف ؟
اطروحة / ماكس فيبر
يقول ماكس فيبر على لسان تروتسكي ان كل دولة جهاز مؤسس على العنف،فالدولة هي التي تملك صلاحية ممارسته،وضبطه واحتكار استعماله،ولا يحق لاية جهة ممارسته الا بتفويض من الدولة ومباركتها،هكذا تصبح الدولة هي المخول الوحيد للحق في الاستعمال المشروع للعنف .
النص 2 : اللاعنف
اشكال النص :
لماذا يعد اللاعنف قوة فعالة لمناهضة كل اشكال الشر؟
ما طبيعة اللاعنف ؟
لماذا يعد اللاعنف مدخلا اساسيا لكل صداقة؟
اطروحة / غاندي
ينادي غاندي بفلسفة اللاعنف من خلال ادانته لكل اشكال ومظاهر العنف،لان في تصوره العنف شيء سلبي وهدام،انه نية سيئة تضمر حقدا.اما اللاعنف فهو نضال ايجابي ضد الشر والحقد والكراهية انه يحقق نتائج ايجابية،فهو يعبر عن الارادة الطيبة اتجاه كل ما يحيا،ولكي يصبح اللاعنف قوة حقيقية فان عليه ان يبدأ بالروح لان العنف الذي لايشمل الا الجسد ولا تشارك فيه الروح هو لاعنف ضعيف ولا يمكن ان تنتج عنه اية قوة .
عبّر عن تعليقكالإبتسامات