تربويات




درس الواجب



الدلالات :


      دلالة  الحس المشترك :
يتخذ الواجب في المعنى المتداول لدى العامة من الناس: تلك القدرة على التحكم في التصرفات، و ذلك الآمر الداخلي الذي يتحكم في وجدان الأفراد و يمنعهم من القيام بتصرفات مشينة يستنكرها المجتمع ويقذح في مرتكبها، فالواجب مرادف للسمت الحسن و الصيت الطيب عند الناس، و لما كان هذا المعنى هو الشائع عند الناس فإنهم يربطونه بطبيعة التربية التي يتلقاها الفرد داخل الأسرة، و في الوقت الذي تكون فيه التربية الأسرية ناقصة تنعكس سلبا على الفرد. ؟
اللسان العربي:
يتخذ معنى الواجب في اللسان العربي عدة معان ، و من أهمها معجم لسان العرب لابن منظور الذي يقول عن كلمة واجب: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ. وأَوجَبهُ هو، وأَوجَبَه اللّه، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه؛ يقال: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ، ولزِمَ. ونَفَذ. إذن فمعنى الواجب هو: اللزوم و الثبات، أي أنه القدرة على الامتثال الدائم للناهي و الوازع الأخلاقي.
اللسان الفرنسي:
في اللسان الفرنسي نجد مثلا معجم MICRO ROBERT: يقابل كلمة واجب بDEVOIR بمعنى: الواجب أو الإجبار الأخلاقي العام، و نقول تصرف التصرف الشخص عن طريق الواجب. كما ننعت شخصا ما بأنه رجل واجب؛ أي أنه يحترم ما تمليه الضرورة الأخلاقية.

          الدلالة الفلسفية:
يعرف صاحب المعجم التقني و الفلسفي لالاند  الواجب هو: الوجوب الأخلاقي الذاتي الذي يرتكز على النداء الباطني بمعزل و منأى عن أي قاعدة خارجية كالدين و القانون.
كما يتضح فان دلالات الواجب تختلف وتتنوع وهذا يستدعي استشكال المفهوم من خلال التساؤل الاتي :
Ø   هل الواجب الأخلاقي ينبثق من إرادة حرة أم أن الواجب ضرب من القهر و الإكراه؟
Ø   ما هي العلاقة التي تربط الوعي الأخلاقي بالواجب؟
          على ماذا يتأسس الوعي الأخلاقي؟
Ø   هل الواجب الأخلاقي يحكمه ضمير الفرد أم ضمير المجتمع؟
           كيف يتدخل المجتمع في بناء الوعي بالواجب الأخلاقي؟
          هل الواجب الأخلاقي  يتأسس على معطى فردي؟

المحور الأول: الواجب و الإكراه
الاشكال :
هل يمكن أن يصدر الواجب عن إرادة حرة بعيدا عن كل اكراه وإلزام؟
وما علاقة الواجب بالاكراه والالزام ؟

تحليل نصوص المحور الاول


نص ص117 __ الواجب كامر اخلاقي قطعي وخالص

صاحب النص :
ايمانويل. كانط :فيلسوف الماني صاحب الفلسفة النقدية،عرف باعماله الضافية في الفلسفة :نقد العقل العملي _ نقد العقل الخالص ....
اشكال النص :
هل الواجب استجابة للميول ام انه استجابة لنداء العقل ؟
باي معنى يعد الواجب امرا اخلاقيا قطعيا وخالصا ؟
الوحدات الفكرية للنص :
   يبين كانط في بداية النص العقل يمارس اكراها على الارادة التي لا تخضع لاوامره وهكذا يتولد الواجب الاخلاقي،وهو نوعان :الاوامر الاخلاقية الشرطية والاوامر الاخلاقية المطلقة.
   يقف الفيلسوف على طبيعة كل نوع من الاوامر الاخلاقية على حدى،بحيث ان الاوامر الاخلاقية الشرطية مؤسسة على الضرورات العملية،في حين الاوامر الاخلاقية القطعية هي غير مشروطة باية نتائج اوميول،وهي ذات صبغة كونية
  يستنتج صاحب النص ان كل الاوامر الاخلاقية التي تشكل الواجب تتاسس على قانون كوني شمولي،انه عبارة عن قاعدة تنبني فلى على ثلاث صيغ :
_ يتعين التصرف وفق قانون كوني للطبيعة
_ ينبغي التصرف بحيث يتم التعامل مع الانسانية في شخصك كما في الاشخاص الاخرين كغاية وليس مجرد وسيلة
_ يتعين التصرف كذات فاعلة في مملكة الغايات التي تجعلها الارادة الحرة امرا ممكنا

الاطروحة :
ينفي الفيلسوف كانط ان يكون الواجب كاستجابة للميول او الغايات،لان الواجب من منظوركانطي هو امر قطعي خالص يعبر عن قانون العقل،مما يجعله واجبا ضروريا ،شموليا وكونيا،وفي هذا الصدد يقسمه الى قسمين: اوامر اخلاقية شرطية واوامر اخلاقية  مطلقة.

الحجاج الموظف في النص :
تبنى النص اليات حجاجية تراوحت بين :النفي والاثبات ـ الية التقسيم ـ التقابل .....
ـ الية النفي :...لا تخضع دوما ....   ينفي خضوع الارادة  للامر العقلي لذلك يمارس عليها الاكراه
ـ الية الاثبات : انها اوامر ......      يؤكد على الاوامر الاخلاقية المطلقة غير مشروطة بالميول
ـ الية التقسيم : يقسم الاوامر الاخلاقية الى قسمين
التقابل :  هناك تقابل بين الامر الاخلاقي المطلق والامر الاخلاقي المشروط

البنية المفاهيمية :
الارادة : القدرة على الاختيار والتصرف وفق ما يمليه تفكير الفرد
الامر الاخلاقي المشروط : الاوامر المرتبطة بميول وضرورات عملية
الامر الاخلاقي المطلق : الاوامر الاخلاقية الكونية والشمولية الغير مشروطة بالميول
الواجب  :  الامر الاخلاقي الخلص والقطعي
العقل     : أي العقل السابق على كل تجربة حسية

نص ص 119 الواجب ليس فقط الزاما بل هو ايضا محط رغبة

صاحب النص :
دوركهايم :سوسيلوجي فرنسي،يعد احد اقطاب الفكر الفرنسي

احد مؤسسي علم الاجتماع الحديث،اهم مؤلفاته :قواعد المنهج السوسيولوجي
اشكال النص :
هل الواجب هو الزام اخلاقي ام محط رغبة ايضا ؟

الوحدات الفكرية :
  يؤكد السوسيلوجي ا.دوركهايم ان للواجب صفتين :الصفة الاولى له هو كونه الزام اما صفته الثانية هو كونه محط رغبة
2ـ يبين ان المرغوبية اللصيقة بالحياة الاخلاقية لا تخلو من نوع  من الاكراه الداخلي الذي نمارسه على انفسنا،انه من قبيل ممارسة نوع من العنف على طبيعتنا
3ـ يستنتج صاحب النص على ان هناك نوع من التداخل بين الواجب واللذة والخير على مستوى الحياة الاخلاقية
4ـ يوجه نقدا للتصور الكانطي،معتبرا ان الفعل الاخلاقي مرتبط بالرغبة اذ لا بد ان يكون مستحسنا،ومن ثم فلا وجود لموضوعات مرغوب فيها بشكل خالص
الاطروحة :
ينتقد دوركهايم التصور الكانطي الذي يرى ان الواجب الاخلاقي له سمة الالزام،ليعرض لفكرته القائلة بان الواجب هو محط رغبة،على اعتبار انه لا توجد افعال ينجزها الانسان بكونها واجبات فقط، فنتائج الفعل قد تشجع على الاقدام على فعلها اوالاحجام عنها.

الحجاج :
صيغتي الاثبات والنفي : اننا... من المستحيل ...لايحرك
                               لايحدث .....
صيغة النقد : يوجه انتقادا للتصور الكانطي الذي يقصر الواجب على صفة الالزام
صيغة الشرح والتفسير: ان الواجب،أي الامر الاخلاقي ................

المفاهيم :
الالزام الاخلاقي :هوالقيام بالفعل فقط لانه واجب على سبيل المثال لا الحصر
الواجب : فعل اخلاقي مرغوب فيه ،جيد ومستحسن
الرغبة :النزوع نحو الشيء بنوع من الرضى والاغراء

ضرورة الانفتاح على تصورات اخرى :ف.هيغل ـ ج.ماري.غويوـ ...................


المحور الثاني:الوعي الاخلاقي
الاشكال :
ما مصدر الوعي الاخلاقي ؟ ما علاقة مفهوم الواجب بالوعي الاخلاقي ؟

استحضار اطروحات عالجت الاشكال:

اطروحة التحليل النفسي : س. فرويد

يرى المحلل النفسي فرويد ان  أساس الوعي الأخلاقي هو العوامل النفسية اللاشعورية التي تقوم على الممنوعات التي تصبح مقموعة ومكبوتة،ففي نظره ان الضمير الاخلاقي هو جزء لا يتجزأ من البنية النفسية،بمعنى ان العنصر الاخلاقي هو من جهة جزء من النفس مثلما هو انعكاس لقيم الجماعة،ومن ثم لايمكن ان يكون على الاطلاق كيانا مستقلا وقبليا .

اطروحة الفيلسوف الالماني : هاينز كينتشتاينر

يعالج الفيلسوف كينتشتاينر مسألة الوعي الاخلاقي من منطلق الطرح التاريخي ،لهذا فهو يربط بين الاخلاق والتطور من جهة اخرى،ووقف على مرحلتين ميزتا الوعي الاخلاقي،الاولى ترتبط بما قبل نشوء الفرد المستقل ،والثانية تتعلق بظهور الفرد المسؤول عن كل افعاله،ومن هذا المنطلق يتعذر الفصل بين الوعي الاخلاقي وتاريخه،لكونه جزء من بنية وعي تاريخي منفتح ومتطور.
ضرورة الانفتاح على تصورت لاغناء النقاش الفلسفي:ج.ج.روسوـ فريدريك نيتشه.....




المحور الثاني:الواجب والمجتمع

الاشكال : هل الاخلاق يحكمها ضمير الفرد ام يؤطرها الضمير الجمعي ؟


استحضار اطروحات عالجت الاشكال:


اطروحة السوسيولوجي:ماكس فيبر

في طر اجابته عن الاشكال المطروح،يميز ماكس فيبر بين نوعين من الاخلاق متباينين بل ومتعارضين،اخلاق الضمير والتي يتخلى فيها الافراد عن المسؤولية  لتلقى على المحددات الخارجية،ويستدل هنا بمثال المسيحي الذي يقوم بالواجب،وفي حالة النتائج العكسية فهو يلقي باللائمة على المحددات الخارجية، اما اخلاق المسؤولية فهي ترتبط بالمحاسبة وكذا بالمسؤولية الفردية  ضمن الاطار المؤسساتي،انها اخلاق الحداثة القائمة على تأطير الوعي الاخلاقي الفردي.

اطروحة الفيلسوف:جون راولز

يرى ج.راولز ان الحاجة ماسة لإقامة نوع من العدالة بين الاجيال،خاصة جيل التقدم التكنولوجي الذي ينعم بخيرات وعائدات الطفرة التكنولوجية،الذي يطلب منه توفير الثروة وتوزيعها ليستفيذ منها الجيل اللاحق،وعلى هاته الشاكلة تتحقق العدالة بين الاجيال عبر فكرة التضامن هاته.


يرجى الانفتاح على اطروحات لاثراء النقاش الفلسفي: ا.دوركهايم ـ هنري برغسون..............

شارك الموضوع :
جميع الحقوق محفوظة © أغورا الفلسفة | Agora-Philo
صمم بكل من طرف : Mehdi Bihi